تجنبي نباتات الزينة هذه.. إنها سامة!

لا يوجد تعليقات بعد | 10:12 في 2015/2/27

من منا لا تحب أن تملأ بيتها بانتعاش النباتات الخضراء، وتحرص على العناية بها وسقيها وغسلها وتقليمها مثل طفل أو حيوان أليف في المنزل؟! حتى أن بعض النساء منا تعدها هواية وولع، تتفتح أساريرها مع تفتح زهرات نبتتها العزيزة، وتنتعش برائحة زهور الغاردينيا والرازقي، و”يشرئب” عنقها مع استطالة وتسلق نبات اللبلاب المطاطي على جدران البيت وإحتلاله جزءً كبيراً منه.

لكن مع كل هذا الشغف والولع، هنالك بعض المحاذير التي علينا الانتباه إليها، خاصة إن كان لدينا أطفال رضع في البيت، أو حتى حيوانات أليفة، فهنالك مجموعة من نباتات الزينة التي تنتشر بشكل شائع في البيوت والمكاتب، وهي من النباتات التي تزين الجلسات الداخلية والخارجية على حد سواء، كما أنها دائمة الخصرة في الشتاء والصيف ويسهل العناية بها، كونها لا تحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس، ولها قابلية النمو السريع.

لكن القليل منا يعلم أن هذه النباتات لها تأثير خطر إن تم وضع قطعة منها في الفم، خاصة على الأطفال، فإنه يتسبب بمضاعفات صحية قد تؤدي إلى الموت، فإن السائل الأبيض الذي يخرج منها في حال قطعت، هذا بالإضافة إلى أنه يسبب الحكة والحساسية في حال ملامسته للجلد، ويجب ارتداء قفازات أثناء العناية به،

ومن بعد أن تعرضت إحدى الطفلات لحالة من الاختناق بسبب وضع قطعة صغيرة من نبات Dumb Cane في فمها، مما تسبب لهاب بالاختناق بسبب ورم لسانها، أنتشرت في وسائل التواصل الإجتماعي صورة لإحدى هذه النباتات مع تحذير بأنه خطر يسبب الإختناق والموت، ولولا الإسعافات السريعة لكان مصير تلك الطفلة محتوماً.

لذا وجب التحذير والإنتباه إلى وضع هذه المجموعة من النباتات في المنزل بمتناول أيدي الصغار وكذلك الحيوانات الأليفة، ومنها النرجس Daffodils والقصب Dumb Cane وزنبق عيد الفصح English Ivy، واللبلاب الإنجليزي English Ivy ، ونبات الدفلى Oleander، و الفيلوديندرون Philodendron، ونبات Pothos، ونخيل الساغو Sago Palm، ونبات ZZ plant، لإحتوائها على مكونات سامة إما في أوراقها أو سيقانها أو جذورها.

ومن الجدير بالذكر أن نخيل ساغو، هو من أقدم النباتات التي أستطاعت أن تستمر بالعيش على وجه الأرض، نسبة إلى إرتفاع نسبة السمية في جميع أجزائها، وبذلك فأنها حمت نفسها من بقية الحيوانات، لأنها تعرض كل من يأكلها إلى التقيؤ والإسهال الشديد، ومن ثم  فشل في وظائف الكبد.

فحذار من هذه النباتات الجميلة، لأن لجمالها عواقب وخيمة على الأطفال.

Dumb Cane

Dumb Cane

 Dumb Cane

Dumb Cane

Daffodils النرجس

Daffodils النرجس

English Evy زنبق الفسح

English Evy زنبق الفسح

Oleander الدفلى

Oleander الدفلى

Peace lilly

Peace lilly

Philodendron

Philodendron

 

Sago Palm نخل الزينة

Sago Palm نخل الزينة

ZZ plant

ZZ plant



ادعِ أصدقائك للمشاركة أو شاركي بترك تعليق

مساحات إعلانية