مطبخ رشا: البط على الطريقتين الدمياطية والفرنسية


Warning: file_get_contents(): Unable to find the wrapper "https" - did you forget to enable it when you configured PHP? in /advance/wp/blogs.anazahra.com/wp-content/themes/newspaper/single.php on line 17

Warning: file_get_contents(https://graph.facebook.com/?ids=http://blogs.anazahra.com/recipes/rasha/article-14458): failed to open stream: No such file or directory in /advance/wp/blogs.anazahra.com/wp-content/themes/newspaper/single.php on line 17
لا يوجد تعليقات بعد
| 4:55 في 2015/1/20

تكاد المرحلة التحضيرية لطهو الطيور جميعها تتشابه؛ إذ بغضّ النظر عن كونك تحضّرين البط أو الديك الرومي أو الأوزّ أو الدجاج، فإن عليكِ الاهتمام ليس بتنظيفها جيداً فحسب، بل وبمراعاة الوقت الذي تستلزمه ليذوب الثلج عنها إن كنتِ تشترينها مجمدة؛ ذلك أن معظم البط والأوز والديك الرومي مستورد من أميركا وفرنسا، باستثناء مصر تقريباً، التي تنتجه بأعداد كبيرة، إلى جانب تربيته في الغيطان المنتشرة.

التنظيف
تنظيف الطيور يستلزم منك غسلها جيداً وتفريغها من أي أحشاء، ومن ثم تتبيلها بملح خشن وخل أبيض أو عصير ليمون، ومن ثم غسلها مجدداً وتجفيفها بفوطة قطنية نظيفة. بالنسبة للبط تحديداً عليكِ عمل خطوط رفيعة بالسكين في منطقة الصدر؛ نظراً لكونها غنية بطريقة، قد لا تتخيلينها، بالدهون. لا توصلي قطع السكين للعظم، فقط اجعليه في السطح الخارجي، وارسميه بطريقة هندسية جميلة؛ حتى يكون واضحاً عند التحمير.

الطريقة الدمياطية

697

وفقاً للطريقة الدمياطية الشهيرة، عليكِ تتبيل البط من داخله وخارجه ببهارات شرقية مثل القرفة والهيل المطحون والفلفل الأسود وبرش جوزة الطيب، بالإضافة للبابريكا والملح وملعقة من زيت الزيتون. ومن ثم قومي ببرش ما لا يقل عن عشر بصلات وعشر جزرات، ومن ثم امزجي الخليط جيداً ببهارات التتبيل، وقومي بحشوه داخل البطة ومن ثم إغلاقها بأعواد أسنان أو من خلال الخيط والإبرة.
ضعي في قاع الصينية شرائح كبيرة من البصل والجزر وقليل من الماء وأدخلي البط في الفرن، وفقاً لحساب بالإمكان تعميمه على الطيور كلها: يحتاج كل كيلو في الطير إلى 40 أو 45 دقيقة في الفرن، بحسب درجة اللهيب.

الطريقة الفرنسية

66

بالنسبة للطريقة الفرنسية الأشهر في تحضيره، فهي تلك التي تعتمد البرتقال معه. ما عليكِ سوى استبدال عصير الليمون أثناء تتبيله بعصير البرتقال. ومن ثم غلي البطة في عصير البرتقال (يجب أن يغمرها تماماً) ولمدة عشر دقائق فقط ضعي بعض قشر البرتقال، ومن ثم انشليه فوراً حتى لا يتسبب بإكساب المرق الطعم المرّ.
بعد مضي ما يقارب ساعة، قومي بوضع البطة بالفرن مع كمية جيدة من عصير البرتقال الذي تم غليها فيه، مع عدم إغفال توقيت الطهو السابق، بمعنى أن فترة الغلي تُحسب من ضمن فترة الطهو، وزيدي عليها الفترة التي ستوضع فيها البطة بالفرن. ما عليكِ سوى تطبيق الحساب الذي ذكرته في حالة البط الدمياطي.
بعد انتهاء المدة اللازمة للطهو قومي بدهن البطة بكمية من العسل واتركيها لتتحمر قليلاً.

مرق البرتقال
ولتحضير مرق البرتقال، قومي بأخذ كمية من عصير البرتقال الذي بقي في القدر بعد غلي البط، وأضيفي إليه ربع كوب عسل، وملعقتين كبيرتين زبدة، وحرّكي على النار حتى يتسبّك قليلاً.
عند التقديم، عليكِ مراعاة أن تنتظري ما لا يقل عن عشرين دقيقة بعد إطفاء الفرن؛ حتى لا تخرج العصارة من لحم الطير ويصبح جافاً، ومن ثم قدمي البط كاملاً أو على شكل شرائح وضعي مرق البرتقال إلى جانبه.

صحتين وعافية


ادعِ أصدقائك للمشاركة أو شاركي بترك تعليق

مساحات إعلانية