مطبخ رشا: خبز الفتوت الفلسطيني

لا يوجد تعليقات بعد | 10:27 في 2015/2/27

 تمتاز كل منطقة فلسطينية بمطبخها الذي وإن شهد قاسماً مشتركاً مع مطبخ منطقة أخرى، فإنه يمتاز بخصوصية ما على صعيد المقادير أو طريقة الإعداد.

حدّثتني زميلة لي عن وصفة خبز تمتاز به منطقتيّ جنين ونابلس وهو خبز الفتوت. ما لَفَت نظري أثناء التحضير للوصفة أنها قريبة جداً من وصفة مقدسية تقوم بها نسوة قريتي اسمها خبز المخمّرات، الفرق فقط أن الفتوت بلا بصل.

فيما يلي خبز الفتوت على طريقة أهالي جنين ونابلس.

اخلطي المقادير الجافة التالية: 7 أكواب طحين + 3 ملاعق خميرة كبيرة + ملعقتين كبيرتين سكر + ملعقة ملح كبيرة + 3 ملاعق كبيرة حليب بودرة + نصف كوب يانسون حب مطحون نصف طحن + نصف كوب شومر حب مطحون نصف طحن + معلقة كبيرة محلب + نصف ملعقة صغيرة كركم+ ربع كوب قزحة (حبة البركة).

قومي بغمر المقادير الآنفة بزيت الزيتون واللبن الزبادي ومن ثم اعجنيها بقدر ما تحتاجه من ماء دافئ، واتركيها لتتخمر لمدة ساعة او حتى يتضاعف حجم العجين.

في الأثناء قومي بتحضير البسيسة وهي الحشوة التي ستوضع بين طبقات العجين، والتي ستختفي عند الخبز، ولن تلحظي وجودها إلا أنها تجعل ما يشبه الطبقات داخل الخبز. تتكون البسيسة من 4 أكواب طحين + يانسون + شومر + زيت زيتون. يجب أن يكون قوامها مثل المهلبية لكن من دون طبخ على النار.

اقسمي العجين بعد أن يتخمر تماماً لثلاثة أقسام متساوية، وافردي الطبقة الأولى جيداً ومن ثم ضعي فوقها مقدار من البسيسة. افردي الطبقة الثانية جيداً أيضاً وافردي فوقها طبقة من البسيسة ومن ثم ضعي طبقة العجين الثالثة. أقترح لتسهيل العملية أن تحضري صينيتين بالحجم نفسه وأن تفردي الطبقة الثانية والثالثة عليها ومن ثم تنقليها برفق فوق الأولى.

قطّعي العجين بسكّين رفيعة. المقدار الآنف أعطاني 30 قطعة متساوية ومن ثم تُنزع كل قطعة برفق وتُشكّل على هيئة دائرة وتوضع في صينية مدهونة، ومن ثم تُترك لترتاح في الصواني لمدة نصف ساعة بعد تزيينها بالقزحة وبعد هذا تدخل الفرن على درجة حرارة 180 و بعد نضجها تحمّر من الأعلى.

وصحتين وعافية

10917838_342626729263438_6755586964132436656_n


ادعِ أصدقائك للمشاركة أو شاركي بترك تعليق

مساحات إعلانية